مجالس العجمان الرسمي


مجلس أمراء وفرســــان قبيلة العجمـــــان يعرض سير أمراء و فرسان قبيلة العجمـــان ومآثرهم

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 09-04-2006, 03:20 PM
الصورة الرمزية راكان بن فيصل الحثلين
راكان بن فيصل الحثلين راكان بن فيصل الحثلين غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الدولة: الـريـاض
المشاركات: 3,481
معدل تقييم المستوى: 15
راكان بن فيصل الحثلين is on a distinguished road
Thumbs up قصة لضيدان الفغم يوم إستجار عند العجمان

بسم الله الرحمن الرحيم ...وبعد ...؟
ضيدان الفغم فارس وشاعر وأمير معروف من مطير . . . يقول الراوي
كان لضيدان الفغم فرس أصيل من خيار الخيل وأجودها , سمع عنها ابن رشيد أحد حكام حائل بذلك الوقت فأرسل إلى الفغم يطلب الفرس منه . . . وكانت غالية جداً على الفغم , فرفض الفغم أن يعطيها لابن رشيد رغم كثرة محاولاته معه . . . وجاء من جاء للفغم يحذره من ابن رشيد فأخذ الفغم الفرس ولجأ لقبيلة العجمان , وكان له صديق من العجمان اسمه ابن عرشان فنزل عنده وجاوره . . . وكانت عين الفغم على الفرس لا تغيب عن عينه لحظة واحدة , وذات ليلة رأى رجلاً يريد الفرس فظن أنه سارق يريد أن يسرق الفرس فطمأنه ابن عرشان وقال هذا جار أبي شقره العجمي من الجماعة . . . ولكن طالت قترة وقوف الرجل عند الفرس فغضب ضيدان منه وخرج له ولطمه لطمةً شجت وجهه
فذهب المضروب إلى جاره أبو شقرة يشتكي ضيدان وما عمله معه , فهب أبو شقرة لنجدة الرجل فأغار على فرس الفغم فقتلها . . . وهنا جاء دور ابن عرشان الذي يلزمه شرع البادية بأن يطالب أبا شقرة ويحاجه على فعلته واختصم الاثنان ففرض على أبي شقرة غرامه قدرها خمس وعشرون ناقة تسلم للفغم عوضاً عن فرسه . . . وبهذه المناسبة يقول الفغم
واقلبـي اللـي صـار فيـه اجتوالـي = ورجلي خفـن عقـب ماهـن ثقيـلات
من حـر قبـا من نفايـس حـلالـي = جاها أبو شقرة عـاذرة بيـن الابيـات
راحـت ويبراهـا سـوات الغـزالـي = ماتت وحتى الفـوج من موتهـا مـات
قصيـرتـن لمبهـريـن الـدلالــي = في وجه ابن عرشان من قبل الأهـوات
قصيـركـم يـا ذاهبيـن الحـلالـي = ذالي ثـلاث سنيـن والرابعـة جـات
لو أنهـا راحـت خـلاف التـوالـي = ما توجع الرجال من عـرض ما فـات
حـدانا أخـو نـوره حدتـه الليالـي = فـرسانـا تذبـح كمـا ذبحـه الشـاة


وسلامتكم ...
اخوكم،،،،،،،،
..,,..,,..,,..,,..,,..,,مشاكس العجمان..,,..,,..,,..,,..,,..,,

 

التوقيع

 

النصيحه : هي واجب انساني واخلاقي فأن اخذتها بعين الحب كانت ثمره نافعه وان قابلتها بعين الحقد فهي قنبله وستنفجر فيك لوحدك..

 
 

التعديل الأخير تم بواسطة : راكان اليامي بتاريخ 12-04-2006 الساعة 02:32 PM.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12-04-2006, 06:40 AM
ابو منيف ابو منيف غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 616
معدل تقييم المستوى: 13
ابو منيف is on a distinguished road

بيض الله وجهك يا مشاكس العجمان وهذي عادات البدو في اكرام الضيف والجار والخوي والمزبن

 

التوقيع

 

 
 
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12-04-2006, 07:03 AM
المؤرخ المؤرخ غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 148
معدل تقييم المستوى: 13
المؤرخ is on a distinguished road


تسلم يا المشاكس والقصه صحيحه يوم زبن الفغم عند العجمان وذكر القصه شاهر الأصقه المطيري عن السالفة في كتاب قاموس البادية ص 323.324.325

المثل يقول للصبر حدود ،لكن قبيلة العجمان فاقت على هذا المثل وضربت أروع الأمثلة في الصبر وذلك عندما صبرت على تعدّيات جارهم ضيدان الفغم (مطير) ونلخص القصة بالآتي:

استجار في قبيلة العجمان قحطاني ودوسري ومطيري وهو ضيدان الفغم .وفي أحدى الليالي جاء القحطاني عند ضيدان الفغم وكان قد تقدم به العمر أي القحطاني وتجاذبا أطراف الحديث ،وجاءت عمشاء بنت ضيدان وشاركتهما بالحديث ،وسألت القحطاني عن جماعة من مطير غزوا العجمان قبل أعوام واختفت أخبارهم ،فاعترف القحطاني بقتلهم وأنه كان من المشاركين فقال ضيدان هل قالوا شيئاً يدل على انتمائهم ،قال القحطاني :
طلب أحدهم منّا أن يصلي ركعتين ثم صرخ بعالي صوته قائلاً:علوى يا رفاقه.
فلم يتمالك ضيدان نفسه حتى قتل القحطاني قائلاً علوى تقتبس من راسي.

ومن هنا وقعت قبيلة العجمان في ضائقة الجارين،لكنها وجدت انفراجاً لضيقها إذ اعتبرت القحطاني هو الجاني على نفسه لأنه استفز ضيدان ودفع العجمان دية القحطاني .وعلى اثر هذا رحل ضيدان من جاره ابن راكان ونزل على ابن عرشان من كبار العجمان)).

ودرات الأيام وجاء الدوسري وحاول سرقة فرس ضيدان وقام بلطمه ،فغضب أبو شقره من تصرف ضيدان حيث ان الدوسري جار لأبو شقره ،فقام ابوشقره واعتدى على فرس ضيدان وذبحها وهي كانت لقحه ،وتضايقت قبيلة العجمان من أحداث جارهم المتتالية لكنهم كتموا غيضهم.وجلس ضيدان ليلاً متأملاً بالأفق ولاحظت بنته عمشاء عليه ذلك فقالت

ياحسيفي يا سابقك يا بن ضيدان=تفك زمل اللي لطيفن حشاها
العام يوم هي جارةٍ لابن راكان=تمشي مع الديّان محدٍ نغاها
واليوم يوم هي جارةٍ لابن عرشان=جاها أبو شقرة وميّل شواها

فغضب ضيدان على بنته وقذفها بحفنة من الرمل،ثم قال:

ياسابقي فصخت عنها الجلالي=جاها ابوشقرة صافنه بين الأبيات
وخلاً يباريها سوات العزالي=ماتت وحتى الغوج من موتها مات
بوجيهكم يا مبهرين الدلالي=في وجه ابن عرشان من قبل الافوات

وقام ابن عرشان وطلب من أبوشقرة ثلاثين ناقة عوضاً عن فرس ضيدان بحجة أن الدوسري هو الجاني على نفسه وضيدان معذور على ما فعل وتدخل كبار العجمان ودفع ابوشقرة الابل ورحل ضيدان عائداً الى قبيلته.إن هذه القصة كبيرة جداً وأن صبر العجمان أكبر من ذلك وهذه التي تتميز فيها القبائل عند المحن تظهر مفاخرها..

شاهر بن محسن بن فرّاج الأصقة

تقبل تحياتي

التعديل الأخير تم بواسطة : المؤرخ بتاريخ 12-04-2006 الساعة 07:17 AM.
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12-04-2006, 02:33 PM
الصورة الرمزية راكان اليامي
راكان اليامي راكان اليامي غير متصل
إداري مؤسس
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 9,543
معدل تقييم المستوى: 22
راكان اليامي is on a distinguished road

لاهنت يامشاكس واسمحلي تراني نسقت الموضوع
ولاهان المؤرخ على زيادة الموضوع
وننتظر جديدك

 

التوقيع

 

مادمت بين العذارى صرت معشوقي=ارحب علي الحرام انها من اعماقي
 
 
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 12-04-2006, 04:50 PM
فهد ال هادي فهد ال هادي غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 503
معدل تقييم المستوى: 13
فهد ال هادي is on a distinguished road

لا هنتم يا لربع واكرام الجار حق واجب والعجمان ضربوا اروع الامثلة في حفظ حق الجار

 

التوقيع

 

 
 
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 13-04-2006, 07:09 PM
جرمان جرمان غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
المشاركات: 56
معدل تقييم المستوى: 13
جرمان is on a distinguished road

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المؤرخ

فلم يتمالك ضيدان نفسه حتى قتل القحطاني قائلاً علوى تقتبس من راسي.


لوالله الذبحه الهينه


اذكر الله وخل منك ذا الخرابيط
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 13-04-2006, 09:44 PM
الصورة الرمزية البشر..
البشر.. البشر.. غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 75
معدل تقييم المستوى: 12
البشر.. is on a distinguished road

لاهنت يال مشاكس وجزاك الله خير

لتواصل: AL-SHAKI__KW@HOTMAIL.COM

 

التوقيع

 

نصــــــــــــــــــــــــيحه :.:.:

أوصيك لاتصـــــــــــــالـح وربعك تحارب
ولاتتبع الهون تــــــــــحوش الفشايــــل

الـــــــــــــبشر .........
 
 
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 14-04-2006, 01:45 AM
الصورة الرمزية راكان بن فيصل الحثلين
راكان بن فيصل الحثلين راكان بن فيصل الحثلين غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الدولة: الـريـاض
المشاركات: 3,481
معدل تقييم المستوى: 15
راكان بن فيصل الحثلين is on a distinguished road

نشكركم يالربع وبيض الله وجيهكم ونتشرف بزيارتكم ومرحبابكم في اي وقت وانت ياراكان يالذيب لو تبي الموضوع وراعي الموضوع تحت امرك وشكرك

رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اللقاء المفتوح مع الرئيس الفخري لشبكة مجالس العجمان الامير سلطان بن سلمان بن حثلين مجالس العجمان مجلس اللقاءات والانجازات 61 03-07-2008 03:51 PM
الصدام الأول بين قبيلة العجمان مع الدولة السعودية الأولى راكان بن فيصل الحثلين مجلس معــــــارك وبطولات قبيلة العجمـــــان 23 04-06-2008 07:58 PM
( مـــرابـط خيـــــل ) العجمان ابومحمد الشامري مجلس أمراء وفرســــان قبيلة العجمـــــان 39 10-04-2008 09:51 PM
نشر عام 1998 م ... ربعي ياهلي مجلس أنسـاب قبيلة العجمـــــان 4 09-03-2007 02:03 AM

 


الوقت في المنتدى حسب توقيت جرينتش +3 الساعة الآن 03:17 PM .


مجالس العجمان الرسمي

تصميم شركة سبيس زوون للأستضافة و التصميم و حلول الويب و دعم المواقع