مجالس العجمان الرسمي


مجلس أمراء وفرســــان قبيلة العجمـــــان يعرض سير أمراء و فرسان قبيلة العجمـــان ومآثرهم

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 23-08-2008, 03:12 PM
شاجع بن لويف شاجع بن لويف غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 11
معدل تقييم المستوى: 0
شاجع بن لويف is on a distinguished road
فرسان العجمان و يام كافه .. أحداث و أسماء

تحية الاسلام لجميع الاخوان المشاركين

نزولاً عند اقتراح الاخ سنجاري تم طرح هذا الموضوع كموضوع جديد متفرع من موضوع فرسان العجمان.

الحديث عن فرسان العجمان وذكر اسماءهم موضوع جيد ولكن الدقة مطلوبه فيه ويجب عدم التعنصر فيه للفخذ وأن يعلم الجميع انهم ابناء رجل واحد ومثل ما يقول المثل (طولة الشبيبي طولةٍ لي) و

أنا أؤيد ادارة الموقع عندما طلبت من الاخوان ان يتم ذكر اسم الفارس مقرون بحادثه معينة تبين فروسيته ولا يكون الموضوع مجرد سرد أسماء، فرجال يام بدون استثناء ليس بهم

قصور سواء السابقين منهم أو المعاصرين أواللاحقين ان شاء الله فالهدف من ذكر الفرسان هو ذكر موافقهم للتعلم والاستفاده منها وليس للتباهي و المفاخرة وحسب.

وأرجو التأكيد أن الفائدة في ذكر الموقف اللذي خلد الاسم وليس الأسماء المبهمه ولا نعني بذلك أسماء مشهورة بمواقفها المعروفة مثل (راكان وجريس والطويل و غيرهم من

المشاهير) بل نقصد الفرسان اللذين ظلمهم التاريخ ولم يأت على أفعالهم الطيبة ولا نقصر البحث على العجمان فقط بل يجب ان يشمل آل مرة ويام كافة.


و بهذه المناسبة سأذكر بعض الحوادث والمواقف و أطلب من الجميع البحث عن فرسانها، ومن خلال بحثكم سنكتشف كثير من الفرسان لم يتم انصافهم تاريخياً.


سأطلب في كل مرة البحث في موقفين، وعند معرفة أبطالها سننتقل لموقفين آخرين و هكذا حتى نأتي عل أكبر قدر ممكن من المواقف نستفيد منها ونعرف فرسانها. أتمنى مشاركة

الجميع بالاستفسار من أكبر عدد ممكن ممن يضبط الرواية من كبار السن من الثقاة أو البحث فيما نجد من الكتب التاريخية المحايدة، مع تمنياتي للجميع بالتوفيق.


الموقف الاول :

من من فرسان العجمان ( حمله رجال آل مره بجمله ) بعد معركة المبرنس ولماذا حملوه؟؟؟


الموقف الثاني:

من من فرسان يام انتظره الجيش المتجه لاطلاق أسرى العجمان بعد معركة الحاير لمدة اسبوع ليضمر فرسه ولماذا ينتظر جيش بأكمله رجل واحد؟؟؟؟

آمل أن تجد الفكرة قبولاً لدى الجميع

مع تمنياتي بالتوفيق

 

التوقيع

 

اللهم إن أصبت فبفضلك ولك الحمد، وإن اخطأت فمن نفسي والشيطان فاغفر لي إنك أنت الغفور الرحيم
 
 

التعديل الأخير تم بواسطة : شاجع بن لويف بتاريخ 23-08-2008 الساعة 03:15 PM.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 23-08-2008, 03:29 PM
قوت قوت غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 637
معدل تقييم المستوى: 10
قوت is on a distinguished road
رد: فرسان العجمان و يام كافه .. أحداث و أسماء

،، من المتابعين بــ ،، أذن الله ،، وأن استطعت ســ ،، أكون من الباحثين،،

،، فكره في محلها ،، ترسخ المواقف البطوليه لــ رجالات يام في كل زمان ومكان ،،

،، يعطيك العافيه أخي / شاجع بن لويف ،،

،، بكل ود ،، قوت ،،

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 23-08-2008, 03:35 PM
فطيح فطيح غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 255
معدل تقييم المستوى: 12
فطيح is on a distinguished road
رد: فرسان العجمان و يام كافه .. أحداث و أسماء

السؤال الاول ماني متاكد منه عشان كذا مابا ارد
السؤال الثاني هو بنيان بن مهذل الصقور وهو يوم يضمر فر سه ويدربها وقالو جيش يام ماحن برايحين الا وبنيان معنا

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 24-08-2008, 02:45 AM
Yami10 Yami10 غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 3
معدل تقييم المستوى: 0
Yami10 is on a distinguished road
رد: فرسان العجمان و يام كافه .. أحداث و أسماء

فكرة ممتازه يا أخ شاجع ونحييك عليها

بخصوص الموضوع الاول لست متأكد و لكن أظن أنه من آل شامر يمكن يكون اسمه جارالله أو ابن جارالله ويقال له (ابيض العيون) لجحوظ عينيه عند المعارك حيث تقول احدى نساء ال مرة ( أرب الشيبة ابو عيون بيض ما قتل) و أعتقد أن تفاصيل معركة المبرنس عند شيبان آل مره قد يفيدونا في هذا الموضوع.

اما الموضوع الثاني فإن الفارس اللذي انتظره جيش كامل ليظمر حصانه فهو الشيخ و العقيد بنيان بن مهذل بن علي الصقور كما ذكر أخي فطيح و هو أشهر من نار على علم كما يقال و ذلك بفروسيته و شجاعته يوم معركة الدرعية لفك أسرى معركة الحاير. كما اشتهر بحروبه مع الشريف في نجران وا نتصاراته فيها وله أشعار سنحول أن نأتي ببعضها لاحقاً

وسنحاول ايضاً السؤال عن تفاصيل الموضوع الاول والعوده مرة اخرى.

تحياتي للجميع في هذا المنتدى الرائع


التعديل الأخير تم بواسطة : Yami10 بتاريخ 24-08-2008 الساعة 02:48 AM.
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 24-08-2008, 03:07 AM
الصورة الرمزية مسعطر
مسعطر مسعطر غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
الدولة: صـــــدور الــطـــيـــبـــيــن
المشاركات: 1,047
معدل تقييم المستوى: 12
مسعطر is on a distinguished road
رد: فرسان العجمان و يام كافه .. أحداث و أسماء


بيّض الله وجهك يا شاجع ,,
و الفكرة ( ذكر موقف من مواقف الفارس ) انا اقترحتها في الموضوع الأول ,,
و يعلم الله اني ناوي ابحث فيها و انت كفيتني ,,

بالنسبة لسؤالك الأول بنشد و ارد لك خبر ,, ان شاء الله ,,

و بالنسبة للسؤال الثاني الربع ما قصروا و كفوو بابن مهذل ,,,


نقطة للتوضيح :
بالنسبة لتعنصر لفخذ معيّن ,,

العجمان واجد ولانيب لسان ٍ لهم ولا ابي اذكر اي معلومة عن فارس معيّن
من اي فخذ من العجمان الا ان كاني متأكد منها ,, لذلك يمكن تكون مشاركاتي
محصورة تقريباً لفخذ واحد ,, لأنها ما تسوى احد ٍ يكذبني ,, او يشكك باللّي
انا قلته ,, و لا انا ينموسني فعل اي عجمي و يامي لأنهم مثل حجب بيت الشعر
كلن يسند رفيقه و مثل ما تفضّلت : ( طولة الشبيبي طولة ٍ ليّ )

(( هذا عن نفسي ولا ارد احد انه يكتب اي معلومة عن فريّس مهوب من فخذه ))

نقطة أخرى :
الموضوع نبغيه يكون مرجع ,, لذلك لا مانع من ذكر الفرسان و الشيوخ و العقدا المشهورين ,,

و الراي رايكم

 

التوقيع

 






يكره الصيحات مربي النعم
 
 

التعديل الأخير تم بواسطة : ابومحمد الشامري بتاريخ 24-08-2008 الساعة 03:56 AM. السبب: خطأ مطبعي
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 24-08-2008, 03:25 AM
الصورة الرمزية مسعطر
مسعطر مسعطر غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
الدولة: صـــــدور الــطـــيـــبـــيــن
المشاركات: 1,047
معدل تقييم المستوى: 12
مسعطر is on a distinguished road
رد: فرسان العجمان و يام كافه .. أحداث و أسماء


-- هيّة الصبيحيّة بقيادة فهد الدامر --
و من ظمن أحداث الصبيحيّة كان راسم آل ضاعن رجال كبير في وقتها و بجانبه اثنين
صغار سن ( الجنوبي آل عجيمه و عبدالرحمن ابن حطاب آل سبعان (1) ) و يتفلّتون
على القوم يبون يتقدمون و هو يردهم و هذا مما يدل على شجاعتهم المفرطة مقارنة ٍ
بصغر سنّهم ,,
( حسب ما روى لي فهد ابن عجيمه )
و هذا رابط الموضوع كامل
http://alajman.ws/vb/showthread.php?t=34139


و من ظمن ما يروى عن معركة الوفرا ,,
-- بقيادة فلاح ابن راكان آل حثلين --

ان رخوان ابن دلهام آل ضاعن قتل 12 رجال من مطير ,,
ثاير ٍ بالدباغ ,,,
( الدباغ و معه عرب من العجمان غازين على
مطير و قتلوهم مطير بعد ما منعوهم )



و شكراً لـ اخي شاجع مرة أخرى
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 24-08-2008, 04:49 AM
الصورة الرمزية طبعي عنيد
طبعي عنيد طبعي عنيد غير متصل
طبعي عنيد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
الدولة: ترافيان سيرفر13
المشاركات: 827
معدل تقييم المستوى: 10
طبعي عنيد is on a distinguished road
رد: فرسان العجمان و يام كافه .. أحداث و أسماء

ممن المتابعين لكم على الموضوع

وانشالله بنشركم فية

بذان لله سبحانة
كل الشكر لك شاجع بن لويف

 

التوقيع

 

في ترافيان وفلها الين ربك يحلها سيرفر 13

في مصر ذلحين

 
 
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 24-08-2008, 04:34 PM
شاجع بن لويف شاجع بن لويف غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 11
معدل تقييم المستوى: 0
شاجع بن لويف is on a distinguished road
رد: فرسان العجمان و يام كافه .. أحداث و أسماء

قوت ... من المتابعين ومن الباحثين الثقاة بإذن الله ... ثم بقوة العزيمة

فطيح و يامي 10 .... احسنتوا بما ذكرتم عن الفارس بنيان بن مهذل وعن بعض بطولاته وفي انتظار جهودكم في السؤال الأول وفي تزويدنا ببعض أشعار بنيان ان أمكن.

وما ذكرت يا يامي 10 عن الموقف الأول يوضح ن لديك معلومات جيدة عن الموقف ولكن تحتاج الى المزيد من البحث فجارالله اللذي ذكرت ليس هو من حمله رجال آل مره بجمله تقديراً لموقفه ولكن يرتبط به ارتباط كبير وله دور في القصة وهو احد ابناء آل جارالله من آل شامر ممن شاركوا في المبرنس من العجمان، في انتظار المزيد من البحث يا يامي10.

مسعطر ... ما أجمل سعاطيرك .. كلامي عن التعنصر ليس موجهً لأحد بل لنا جميعاً ...

فهمت وجهة نظرك بالتحدث عن فخذك دون غيرهم لوفرة المعلومات لديك عنهم و عدم الرغبة في الخوض فيما لا تعلم وهذه تحسب لك و أؤيدك عليها، لكن هذا لا يمنع أن نخرج من دائرة المعلومات المعروفه لدينا ونبحث عن معلومات أخرى و نحاول أن ندعم معلوماتنا بالمراجع (سواء كتب أو أشخاص) أو بالقصائد اللتي قيلت في الموقف (هذا هو الهدف من موضوعنا هذا).

بخصوص المشهورين من الفرسان والشيوخ والعقدا لا نستغني من ترديد مآثرهم لأنفسنا ولأبناءنا ولكن هدف هذا الموضوع هو تسليط الضوء على من ظلمهم التاريخ (بقصد أو بغير قصد) أمثال ابن دلهام و ابن عجيمه و ابن سبعان اللذين أشرت لمواقفهم في ردك، فنرجو الالتزام بهدف الموضوع - طبعاً بعد اذنك -

وسيطر على سعاطير شوي الله لا يحرمنا منها لين نفرغ من الموقفين المطروحين حالياً للبحث ثم ندخل في موقفين آخرين بإذن الله,

كريزي الحبيشي لا نستغني عن متابعتك ومشاركتك لاثراء مواضيع البحث.

شكرا لمروركم الكريم


التعديل الأخير تم بواسطة : شاجع بن لويف بتاريخ 24-08-2008 الساعة 04:49 PM.
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 24-08-2008, 04:42 PM
الصورة الرمزية راكان اليامي
راكان اليامي راكان اليامي غير متصل
إداري مؤسس
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 9,543
معدل تقييم المستوى: 22
راكان اليامي is on a distinguished road
رد: فرسان العجمان و يام كافه .. أحداث و أسماء

ارحب ياشاجع وموضوعك طيب وانت وشيبانك هل الطيب السؤال الاول ببحث عنه والسؤال الثاني جاوبوه الشباب ومن القصائد لبنيان

بنيان ال مهذل
من قصائده التي ارسل بها احد بني عمه للشريف حاكم اليمن عندما قام بأسر مجموعه من بني عمه يهدده فيها



يقول ابن مهذل تهيض من الغثـا=حلفت ما تلتذ عينـي بنومهـا
قم يابو ماتع فوق ما يقرب المدا=تنصأالشريف حمود زيزوم قومها
ثم خبره لي هو يبأ الصلح والقدا=يطلق مساجينٍ لفتنـا علومهـا
ون كان خلاهم ورا الباب ساعها=من دونهم يام تجلـي همومهـا
يـام تجيهـم مثـل بـراق ليـلا=وياويل من صبيان يام خصومها

قصته مع ابنائه



تزوج بنيان في اخر حياته من فتاه صغيره وأحبها حباً كبيراً وكان لديه من زوجته المتوفيه ثلاثة أبناءوهم(علي...ومحمد...وحسين) وكان أصغرهم علي ودخل وهو عطشان ووجد أناء فيه لبن مع الزبيب وقد كات يضعه بنيان لزوجته من زود حبه لها فلما رأت الزوجه الابن يشرب منه غطست برأسه فب الاناء حتى كاد أن يموت وخرج الولد باكياُ فوجد أخيه الاكبر(محمد) وأخبره بما حصل فجمع أخوته وذهبوا الى والدهم بنيان واخبروه بما حصل من زوجته وقالوا : أما ان تختارنا أو تختارها فقال لهم مازحاً بل أختارها ولم يكن يتوقع حصول ما حدث وعندما خيم الليل فك أبنائه رباط فرس والدهم / الخضراء وبنتها الكحيله واتجهوا الى اليمن ونزلوا عند احد شيوخها فأكرمهم وسألوه ان لايخبر والدهم بوجودهم عنده وأتفقوا الثلاثه على تمزيق اي رساله من والدهم قبل قرأتها حتى لايستعطفهم فيرجعون اليه وقد وقعت أحدى الرسائل في يد الابن الاضغر فقرائها واذا بها ان والدهم في مرض الموت ويطلب حضورهم لشدة شوقه اليهم وكان مضمون الرساله به هذه القصيده





يالله ياخـلاق سبـع السـمـوات=في ستـة ايـام تقـوي عمدهـا
يانافخ الصور في كل مـن مـات=محيي العظام الفانيه من لحدهـا
ياخالق في العرش للناس اشارات=من القمر والشمس تجري جهدها
أوصبك يا ذا الطير تعطي رسالات=تنصـا قصـورٍ عاليـاتٍ فندهـا
تنصا ثمر قلبـي وثـن التحيـات=اعداد ما حنتـم علينـا رعدهـا
تنصا محمد زبن خيـلٍ مشيحـات=حامي عقار الخيل الي شيٍ ضهدها
خيال صفراء طمرها فيـه زمـات=تشبه لفردٍمن الوضيحي وحدهـا
إن جات شـلات وقسـام رايـات=ماهوب من ينسأ الي جأ رصدها
أوحيت عندي تالي الليـل ونـات=ولالقيـت عنـدي فهيـمٍ نقدهـا
قد طالت الغربه وطـال التلفـات=وابوك يبغا جلسـةٍ قـد فقدهـا




فقاموا أبنائه وودعوا الشيخ الذي أقامو عنده واتجهوا الى نجران وعند وصولهم الى اطراف اليمن قرب حدود نجران وصلهم الخبر بوفات والدهم الفارس بنيان بن مهذل فأخذوا يتوجدون عليه بالقصايد طيلة الطريق فقال ابنه الاكبر محمد:





وجدي على أبي وجد من ذودة زينات صورها=ويـروح مـع البـدوان يتبـع خضرهـا
وتقابـلـه قــومٍ كـبــارٍ غـررهــا=راحـت عـلـى ذودة تـطـرح غنـاهـا





فقال ابنه الاوسط / حسين







وجدي على أبي وجد من ماله يلذع بمحراق=أو وجـد مـن جـدره يدهـق بدهـاق
أو وجد من فعلـه شظـأ مخـه السـاق=ربعـه قليـلٍ ون خـرج مـا حمـاهـا

وللمزيد عن فارسنابنيان
http://www.alajman.ws/vb/showthread.php?t=1126

 

التوقيع

 

مادمت بين العذارى صرت معشوقي=ارحب علي الحرام انها من اعماقي
 
 

التعديل الأخير تم بواسطة : راكان اليامي بتاريخ 24-08-2008 الساعة 04:46 PM.
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 25-08-2008, 03:39 PM
جدلان جدلان غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
الدولة: في الجويات
المشاركات: 5
معدل تقييم المستوى: 0
جدلان is on a distinguished road
رد: فرسان العجمان و يام كافه .. أحداث و أسماء

موضوع ممتاز يا شاجع ونحييك على طريقة الطرح

الموضوع الثاني غطوه الاخوان و ماقصروا والموضوع الاول اللي حملوه رجال ال مره بعد معركة المبرنس هو أبيض العيون محمد بن لويف آل حبيش وذلك لفعله الطيب يوم المبرنس وخصوصاً انه أصر أثناء التجهيز للمعركة أن يكون جمع العجمان منفصلا عن جمع آل مره تحت قيادة الفريني وذلك لأنه يعلم أن قتال العجمان سيختلف عندما يقاتلوا تحت لواء خاص بالعجمان عن قتالهم لو كانوا من ضمن لواء ابن شريم وعندما عتب عليه ابن شريم وقال (أفا يابو فهيد أجل ما دربنا بواحد) رد عليه وقال ( لا بالله الا خوان وعلى الحق أعوان لكن جمع العجمان اليوم لازم يكون لحاله) و بين الفريني لابن شريم ان العجمان لا صاروا تحت رايتك استكفوا بخوانهم آل مرة.

و عندما وجد العجمان أن جمعهم أصبح محط انظار يام قاتلوا بشراسة منقطعة النظير كان لها دور كبير في المعركة وكانت مثار اعجاب اخوانهم آل مرة وكان محمد بن لويف يحمس فرسان العجمان في بداية المعركة و هو مكشوف الرأس في مقدمة الجموع و عند عودة الفرسان بعد الانتصار وخلال تفقد الشهداء والجرحى قالت احدى قريباته من آل عذبه حيث كان محمد بن لويف خال لعدد من آل نقادان من آل عذبه ( أرب الشيبة ابو عيون بيض ما قتل) وعند وصوله على ذلوله صاحوا بعض شباب آل مره العائدين من المعركة ابشروا بعفاده وراعيها ما قتل (عفاده هي ذلوله) و نطحوه وأخذ كل اثنين بقائمه من قوايم الذلول وحملوه بها لمسافه والباقين يصيحون عليهم لا تذبحونه.......

وهذا الفعل الطيب للعجمان مع اخوانهم جعل ابن الحايف شاعر آل مره يخلد فعلهم بقصيدته عندما قال:

............................. والفريني موقفه في اللقا باني

ويقول شاعر آخر:

ولا شفت مثل اللي مشت يام فبعيره ====== يا حيث ان فعله يعشقه كل ريبالي

و مواقف يام مع بعضها البعض أكثر من أن تحصى الله يجمعهم على الطاعة

رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصدة ملحمية تجمع معظم أسماء فرسان وعقداء آل مرة. شامان بوحدين المري اليامي مجلس تاريخ قبائل يـام الــعـريـضـة 9 27-12-2013 04:29 PM
تكفـــــــون يا العجمان .... ويام كافه ...... ((( 17-5-2008 ))) قصيدة الشيخه المجلس الانتخابي والسياسة المحلية 14 19-05-2008 11:27 PM
حفل عشاء لقبيلة العجمان وال مره ويام كافه سعد بن بصيص ال فنيس مجلس مناسبات وأخبار قبيلة العجمان 3 16-04-2008 02:00 PM
من فرسان حاضرة العجمان ولد محفوظ مجلس أمراء وفرســــان قبيلة العجمـــــان 8 05-08-2007 07:14 AM

 


الوقت في المنتدى حسب توقيت جرينتش +3 الساعة الآن 04:59 AM .


مجالس العجمان الرسمي

تصميم شركة سبيس زوون للأستضافة و التصميم و حلول الويب و دعم المواقع