مجلس تاريخ قبائل يـام الــعـريـضـة يعنى هذا المجلس بأنساب وبطولات فرسان وأمراء قبائل يام الـعـريـضـة

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 14-04-2005, 12:36 PM
ابن مجحود ابن مجحود غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 371
معدل تقييم المستوى: 13
ابن مجحود is on a distinguished road
امثال وحكم وقصص ياميه


هذا موضوع وهو عباره عن امثال تاريخيه نجرانيه او امثال قديمه اما ابيات شعريه او مأثورات من تراث المنطقه ,, والمشاركه مفتوحه لمن يجد اي مثل قديم او تاريخي ولو تكون عباره عن قصه ذات عبره .



هنا اسمحو لي ان ابدأ :

1
حرّّم على الضيفان ذوق حليبها =ماهو ابّخلٍ غير مافيها شي

هذا بيت شعري ومثل قديم معناه عندما لا يملك المضيف ما يقدمه لضيوفه عندها يقال هذا البيت .

2
تعاذلوا عيال همدان بينهم

وهذا المثل له قصه:
عزم أهل اليمن دهم الغزو على قوم من آل مرة وكانوا قله. فعلقوا الشلايل (1)لآل مرة ويام فجائهم المدد من آل مرة والوعلة ويام أهل نجران فنوخوا دهم ومن معهم على الخضراء (2)، بينما نوخوا آل مره ومن معهم على دحضة (3)، وهو موقع بالقرب من نجران. وأخذت خيل يام تعرض . وكانت حوالي تسعة آلاف فرس، دون الهجن . فلما رأوا ( دهم ) ما رأوا من تلك القوة . تشاوروا بينهم وسرعان ما عزموا على الرحيل، فما كان منهم إلا أن انسحبوا من أرض المعركة ليلاً
--------------
الشلايل : جمع شليلة. وهي قطع من القماش باللون الأحمر تعلق في رقبة الناقة التي يركبها من يطلب النجدة لمن خلفه فان قطعت فانهم قد عزموا على نصرته
الخضراء : بئر في طرف وادي نجران
دحضة : بين الوادي ونجران
=====================
2
حدة والى بذك فهدة
يطلق على من لاتنفع فية النصيحة
3

ياللة بصايح العافية ولاصايح من برط

مثل لاأكاد أجزم أنة مثل يامى مئة فى المئة ولكن أحد كبار السن ذكر أنة كذلك وله قصة ضريفة وتدل على االحكمة وهى وأن أحد الشباب وعند صحيانة من النوم كان يدعوا بالصلاح وأن يأتية صايح من بلدة قريبة تسمى برط وهى من قرى اليمن والصايح هنا طلب الفزعة لسبب ما فكانت أمة تعذلة وتقول له لا ياأبنى بل فل يالله بصايح العافية فلم يكن يلتفت الى كلامها فأتاة الصايح فى بوم من الأيام وفزع مع من فزع حتى أنتهى الأمر وأذا بة يعاد الى أمة محمولآ على الأكتاف وبة جراح وكسور عديدة يتطلب شفائها عدة أشهر فقالت لة أمة هاة يابنى يالله بصايح من برط فقال لاياأمى بل يالله بصايح العافية
4
من حلق أبرد

ويقال لمن يقوم باأنهاء عملة وينتهى من همة وفى الأساس المعنى يراد بة الحاج عندما يقوم بحلق راسة ويحل أحرامة فيشعر ببرد الراحة
5
كانت المنصحة تشرى واليوم صارت عداة

أى أن النصيحة كانت فى السابق تشرى بالنقود ولكن اليوم أصبح الناصح وأن كان صادقا يتخذ عدوا من قبل من ينصحة فيتخذة عدوا ولا ياأخذ بنصيحتة
6
لاطاح عمود البيت ماتنفع أطنابة

أى أن عمود البيت وهو الأب أذا مات أو حدث لة عارض أقعدة لن يقدر أبنائة أو أهلة فى الحل مكانة أو أخذ دورة فى الحياة فحتما سيكون هناك خلل
7
صبة ردة لبن

يقال لمن يفسر الشئ بمعناه أى كما قال المثل العربى
وفسر الماء بعد الجهد بالماء
8
ولد الأربعين مانخش عينة
أى أن الأنسان لن يقوم بالأضرار بنفسة لحبة لها تماما كالطفل الحديث الولادة لن يقوم باأخراج عينة أو الأضرار بها
9
يانعى الى مايقدم لة

أى الحسرة لمن لايقدم الخير أبتداء مع الناس ليجنى حصادة أن أحتاجهم
10
على رغبة القلب تمشى القدم
لايحتاج الى تعليق
11
لاتطرف الدواء قبل الفلقة
أى أنة يجب التروى وعدم الأستعجال فى الأمور
12
لجواد مثل الضوح في ليل الدجا = واللاش لا يسري ولا ينسرى به
13
يا مخبلك يا طابخ الفاااس = تبغى المرق لك من حديده
14
ايوالله اللي تحضر شارب الشذّه = ماعاد يشرب كوون مخدر الشاهي

15
اخبط في ما واقبص في حيد
16
مضوى العرجا البيت
17
لا تبكوون من مات ابكو على من ضااع عقله

18
تالي الدين وصاه
19
الصقر لوّح له والثور بوّح له

20
ما من بقعا لبن
21

عشم اللحا ما تنبت الا لجيد = واللاش ما ينبته كون القلايل

22
يفرح بجودات الرجاجيل اللي ما يفعلها

23
عز القبيلي ابلاده = ولو تسقّى بلاها

24
وهذامثل تقوله القبائل في يام
ان جلسو سلاطين وان قاموا شياطين

25
عطيتك البندق وهقّيتك الظبا

26
عصيدتك ومتّنها

27
حدّه 000حده 000 فلي بذّك فهدّه

28
ماااحد يودّع الهر الشحم

29
جارك الله من اعجلةٍ ترثّك

30
بيت الضبع ما يخلى من العظام

31
لا تحزّم بالردي 000 ينقطع بك وايغدي

32
جر حيدٍ من قريعه

33
هلال ثاالث تعشّى عليه البــل

34
قالو ابو زيد يعرف من هذاليل شمله000 واللاش يعرف في ثيابٍ جدايد

35
افسل عمّه شمس من بين غيمتين

36
قد راااح ابو زيد لا ربعٍ ولا خبره

37
لاااراااس الغمر هش 0000 فراااس الشايب اقسى للنطااااح

38
ما اخبز في الديمه خرج على الضيفاااان

39
ناقةٍ ولي اهدرت

40
يا ديّرن مليااااان تيتوااان 0000 عند الحضااا مايشعبوونك

41
جحدت العمى من شماتة العدى 0000 عيّا العمى يا شااامتين وبااان

42
انا سادرٍ علّقت حوضي بمنكبي 0000 خااالفني وردٍ ادليّه جدااد

43
اللي ما يغبّر شاااربه ماااادسمه

45
يااشامتٍ بالمووت حقّك عاااده 0000 قبرك من بين القبووور جديد

46
لاحد يطيح من قبل يرمى

47
امّا ارجم والا فلف حيوود

48
مااا يخمّج الما الا اخس البقر

49
عطيت ماااجودي وثنّيت مرحبي 0000 ونعن يمينٍ تخطي مسااابيها

50
نص الحرب هدره
60
( دخش جمعان )

دخش جمعان هذا له سالفه سمعتها زمان عند خوالي

يقـلون كان فيه دخش في الحضن وكانو هله ساكنين فيه ومبسوطين ولا عليهم خلاف وكان معهم شويه من الغنم ,, يعني تعد على الاصابع وفجأه كانت الغنم هذي تنقص كل يوم وحده واجتمعو وقالو لازم اليوم نجلس ونسوي كمين ونشوف من اللي يسرق الغنم وكل اعتقادهم انه حرامي اللي يسرقها والسرق كان منول كثير من الجوع والفقر ,,

وجلسو ينتظرون الحرامي ولكنهم تفاجأو انه ماهو بحرامي بل ( كافر ) يعني ثعبان كبير وشافوه وهو يدخل للزريبه وبعدها التوى على وحده من الضان واتبتلعها دفعه وحده ,,

تناعتو وقامو بأطلاق النــار عليه ولاكن بدون فايده وبسرعه زحف الكافر ودخل في غرفه في درب ولاحد استجرى يدخل عليه ,,

الغرفه هذي كانت لعبد عندهم اسمه ( جمعان ) وكان جمعان رايح الحج ,, المهم يوم رجع جمعان من الحج علموه وقالو له في غرفتك كافر يا جمعان لا تدخلها

وعيّا جمعان ولا طاوع خلق الله

وقال بدخل الغرفه وان خرج عليه بذبحه

المهم يحلفون بالله اللي كانو موجودين انهم كانو يسمعون لطّام الكافر بجمعان المسكين في الجدران حقت الغرفه
ومات جمـــعان والله يرحمه

وبعدها شـــّد هل ذاك الدخش كلهم منه وليومنا هذا الدخش مهجور ولا فيه حد ,,,


وسموه الناس دخش جمعان


وصارو يقولون للغران لما اخطا الواحد تأدب والا بنوديك لدخش جمعاااان

61
الراس طوعٍ ولاني بالهداني
62
قمله في صابر حاج

63
الفم المسكر ما تدخله الذبااان ( اكرمكم الله )
64
الزين من منبته ماهو بغرّاس
65
الضحك لعيااال القبايل تبسّـــم **** والكركره للعبــد والنجـّاار
66
حاذر مـــكانٍ يقال لك منه قـــم
67
من عاطن الجفران دميت ركبته
68
عصا الذليل طويله
69
ولا تحزّم لك بجنبيةٍ فيها صدى *** مرةٍ في حقو هادي ومره لمهدي
70
لا تقول( بر) لين توكي عليه
71
يالهجن ياللي روّحت من ضحا لي عصير *** مالقت غمرٍ شجاعٍ يسدد شانها
72
قاطعو فينا العواني وشددنا القصيــر *** والجوير الله وماحط في مخزانها
73
مدحناه ولينه من اخوان محسنه
74
سمحناله يذن فصلى بالجماعه
75
عطيناه من سمنّا فخذ عكّتنا
76
لا تمنّي الفقير يصبح على الباب قايم

77
المثـــل : ماعاد مع المتحــمـّد الا غــداه,,



قصته :


يقال انه في يوم من الايام وفي احدى العشائر النجرانيه انه كان هناك وليمتان وكانت الولائم نادره في تلك الايام ,, وكان فيه رجل من تلك العشيره يريد ان يتغدى من الوليمتين ,, وكان ساعه يذهب للوليمه الاولى ويسأل متى يسيجهز الغداء ويذهب بعدها الى الاخرى ويسأل نفس السؤال ,, واتى في المره الاخيره لاحد الولائم ووجد انها جاهزه وقال بالعاميه : باكل من ذي الذبيحه شوي ولاني بمالي بطني وبروح للثانيه وازيد آكل منها ,, واكل قليلا جدا وقام وقال : الحمد لله ,,
فقالو له : تغد يافلان ايش قومك ؟؟
فقال: الله يغانيكم شبعت ,, وذهب مسرعا الا الوليمه الثانيه ,, ولكن عندما وصل اليها وجدها قد انتهت واكلو كل شيء وجلس يبكي وبعدما سألوه ما بك يافلان ,,


قال : بغيت اكل من الثنتين فضويت ضامر


فقالو : ماعاد مع المتحمد الا غداه,,

78
لا تا من الدنيا فتاتي ضبوعه ما يامن الدنيا الا هبيل افاد
كان فيه الشيخ حدته الدنيا لين راح لعجوز عندها من الخير ماقال الله


اكرمته احسن اكرام ويوم قدهو رايح قال اسمعي انا فلان اذا احتجتي ايش شيء اعتبريني ولدش

قالت انت صاحي والله ياللي معي ان يكفي عيال عيالي.

المهم مثل ماقلت جار الزمن عليها


وعارضت قافلة حجاج يبون نجران قالت معكم

وسالت عن الشيخ ودلوها بيته

ويوم وصلت عامل على السواني وكان وقتها العمال يتسلون بالاهازيج والغنا في الصباح (وقامت العجوز وقالت البيت) وقالت للعامل دن دن <<< يمكن مالكلمة هذي باللي تستخدم لكن مشوها:
لا تا من الدنيا فتاتي ضبوعه ما يامن الدنيا الا هبيل افاد

يوم سمعها السيخ فعرف السالفة ونزل وشلها وحطها على الدكة (منصة يجلس عليها الشيخ) واعلن ان هذى العجوز بمثابة امي.

78
خبش الرخم يا ولدي ,,
القصه :

في الايام الماضيه البعيده في نجران كان هناك اب وله ابناء من زوجتين او اكثر وكان احد ابناء هذا الوالد الله يرحمه ويغمد روحه للجنه هو وعياله مهمل من قبل الاب وكان الاب لا يعتمد عليه في شي ,,


لدرجة انه اطلق عليه لقب ( خبش الرخم) كان هذا الولد في حاله وكان الوالد عندما يأتيه لحم الصيد ( مصافيح اللحم ) يدعي عياله كلهم الا هذا الولد ,, ودائما يخليه يصلح القهوه ويسرح بالحلال مع الرعيان ,,

هذا الولد والله اعلم كان على أم لوحده ,,


المهم في يوم من الايام اقبل القووم على هذا الشايب غازين وقام يدعي عياله واحد واحد ولكن مافيه فايده كلهم ما طاعهم يردون الغزو ويوم جا ولين ولده اللي يطلق عليه لقب خبش الرخم جالس في البيت وساااكت

فقام الشيبه وصاح في ولده وقال :


خبش الرخم يا ولدي


ورد الولد وقال : انعت من تعطيهم مصافيح اللحم يابه


وثناها الشيبه وقال : خبش الرخم يا ولدي ,,


قال الولد : ابشر بسعدك ,, وقال عطني سيفك وحصانك يابه ,, وكان هذا الشايب الله يرحمه معه حصان اصيل وسيف يقص الحديد ,,


وركب الحصان واطلق عنانه ولا رجع الا وهو راد الحلال وكاسر القوووم

ويوم اقبل على ابيه وهو راد الحلال وكاسر القووم


قال الشيبه عزالله منت بخبش الرخم


انت كبش الرخم ,,

79
ماعند ذيـــبٍ لذيــبٍ غدى

القصه :


زمان في نجران قبل الدول وقبل كل شي كان رزق الناس من الغزو كل قبيله يغزون على قبيله وياخذون ماعندهم ,, وهكذا

كان جدي يرعى حلاله في احد الشعاب ويوم شاف ولين القوم مقبلين عليه ولا معه الا بندقه ( المترّشه)


المترّشه : كان لوّلين يلبّسون ذيول بنادقهم بجلد عشان ما توجع كتفه لما قده يرمي ( واي بندق ذليها ملبّس بالجلد يطلق عليها لقب مترّشه)


ولينهم يوم نصوه يبغوون ياخذون ما معه من غنم ,, فعوّد وعذّب على سلاحه ,, وصفق ترباسه في مجرى النار ,,

وقف عنده القوم وقال كبيرهم هات غنمك يا بدوي والا حياتك تطلى وجهي


قال الشيبه : ومن انت تاخذ غنمي


قال : انا فلان بن فلان ,,


قال الشيبه الله يرحمهم كلهم : وانا عايض بن الشهي ,,


ضحك كبير القوم وقال :



سرحنا يا عيال (( ماعند ذيــبٍ لــذيبٍ غدى ) )


منقول واللي عنده المزيد ياتي بها
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 14-04-2005, 02:07 PM
راشد المري راشد المري غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
العمر: 34
المشاركات: 332
معدل تقييم المستوى: 13
راشد المري is on a distinguished road

نشهد انك ما قصرت وعز الله انى قد سمعت ابعضها واجد

 

التوقيع

 

إذا نادت بي الأوتار لحنـاً
تبعثرني به شتّـى لغاتـي
إذا ما فكرة النبطـي ولّـت
تسيّرني إلى الفصحى دواتي
وأكتب من جمال الحرف فنّاً
أرى فيه اكتمال العاطفـاتِ
=========

 
 
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 14-04-2005, 02:11 PM
الصورة الرمزية محمد الهتلاني
محمد الهتلاني محمد الهتلاني غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 3,413
معدل تقييم المستوى: 16
محمد الهتلاني is on a distinguished road

تسلم يا ابن مجحود بيض الله وجهك على الامثلة الرائعة

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 14-04-2005, 03:31 PM
الصورة الرمزية راكان اليامي
راكان اليامي راكان اليامي غير متصل
إداري مؤسس
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 9,543
معدل تقييم المستوى: 22
راكان اليامي is on a distinguished road

لاهنت مليووون يابن مجحود على الامثله النجرانيه المعفرووفه

 

التوقيع

 

مادمت بين العذارى صرت معشوقي=ارحب علي الحرام انها من اعماقي
 
 
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 14-04-2005, 03:36 PM
الصورة الرمزية العنيد
العنيد العنيد غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
الدولة: أبوظبــــي دار الظبــي
العمر: 34
المشاركات: 4,997
معدل تقييم المستوى: 17
العنيد is on a distinguished road

ارررررررررررررررررررررحب
اررررررررررررررررررحب
ارررررررررررررررحب
اررررررررحب
اررررحب
اررحب
ارحب

واررررررررررررحب ملاااااااااايين يا بن مجحوووووووووود<<<<انشهد انك ما قصرت في طرح ذا لامثال النجراااااااااااااانيه المشهورة والله <<<<يارجال لو جيت ونشدتني عنها كان علمتك ههههههههههه بدون ما تجهد نفسك ههههههههههههههه<<<<<مغرور حده<<<البدوي العنيد لاحد يقرب صوبه ولا اسطره ترى وارفسه<<<<

لك خالص شكري وتقديري يا بن مجحوووووووود

 

التوقيع

 

أنــــــــــا العنيـــــــــــــد ولي هـــــــــامه يخضـــع لـــها العــــز ويليـــــن
أعـــــــــرف مواجيبي..وشرعــــي وأصـــوله...وأحســـــب حسابــــــي
وأدرك الشــــين والزيـــــن




بدك ولا ما بدكيش ولا ما بدكوووش

 
 
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 14-04-2005, 03:53 PM
علي اليامي علي اليامي غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 257
معدل تقييم المستوى: 13
علي اليامي is on a distinguished road

بيض الله وجهك والله لا يهينك يا ذيبان وانا عندي مثل ابغا اشارك به

ياللي تبغا من المشرق صبوح & سلامت راسك مامن المشرق فايده

لا تسابق نعجه ولا تناطح عبد

بالنسبه للمثل يا اخ ابن مجحود حق خبش الرخم فيه اختلاف وهو انه كان يسمى ابا الرخم وكان ابيه يفضل اخيه مزيد عليه ويحبه اكثر منه المهم اقبلوا القوم عليهم فقال الاب ينعت ولده مزيد ويقول:

مزيد ياولدي مزيد ياولدي

فقال الولد: يالله يجري بها مزيد

فألتفت لاباالرخم وقال ياولدي فقال ابشر بسعدك وقام وذبح عقيد القوم الغازين فأنكسروا القوم ورجعوا سالمين غانمين..........وسلامتكم

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 14-04-2005, 06:08 PM
ابن مجحود ابن مجحود غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 371
معدل تقييم المستوى: 13
ابن مجحود is on a distinguished road

اررررررحب ياتايقر وتسلم على الرد ياذيب

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 14-04-2005, 06:09 PM
ابن مجحود ابن مجحود غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 371
معدل تقييم المستوى: 13
ابن مجحود is on a distinguished road

اررررررررحب يابن هتلاان وتسلم ياذيب

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 14-04-2005, 06:10 PM
ابن مجحود ابن مجحود غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 371
معدل تقييم المستوى: 13
ابن مجحود is on a distinguished road

بك البقاا يالعنيد وتسلم على الرد

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 14-04-2005, 06:11 PM
ابن مجحود ابن مجحود غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 371
معدل تقييم المستوى: 13
ابن مجحود is on a distinguished road

تسلم ياراكان على الرد يالغالي

رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى

 


الوقت في المنتدى حسب توقيت جرينتش +3 الساعة الآن 10:20 PM .


مجالس العجمان الرسمي

تصميم شركة سبيس زوون للأستضافة و التصميم و حلول الويب و دعم المواقع